يحتاج مريض الفشل الكلوى إلى عمل وصلات وريدية في الرقبة أو اليدين لتسهيل عملية الغسيل الكلوى، وخاصة أنها تتم من خلال أوردة محددة، ولكن قبل أن نتطرق للحديث عن الغسيل الكلوي، سنتناول أولا تعريف الغسيل الكلوي و متى يحتاج المريض للغسيل الكلوى وغيره.

ما هو غسيل الكلى؟

عند تلف  الكلى، لا تعود قادرة على إزالة النفايات والسوائل الزائدة من مجرى الدم بكفاءة، ومن هنا تتراكم النفايات مثل النيتروجين والكرياتينين في مجرى الدم، وهوة ما يؤدي بدوره إلى شعور المرضى بالضعف والمرض، ويساعد غسل الكلى في التخلص من تلك الأعراض  عن طريق تنقية وتصفية الدم وإزالة النفايات والسوائل الزائدة كما تنظمها الوظائف الطبيعية للكلى.

متى يحتاج المريض إلى الغسيل الكلوي؟

يحتاج لغسيل الكلى عندما يتطور الفشل الكلوي في المرحلة النهائية، وهو  الوقت الذي تفقد الكلى ففيه ما يقرب من 85 إلى 90 في المئة من وظائفها .

ما هي وصلة الغسيل الكلوي؟

تعتبر  وصلة الغسيل الكلوي  شريان الحياة لمرضى غسيل الكلى، حيث أنها  تتيح أماكن لسحب كميات كبيرة من تدفق الدم بشكل مستمر خلال جلسة الغسيل الكلوي لتصفية أكبر قدر ممكن من الدم في الغسلة.

ما أنواع وصلات الغسل الكلوي؟

هناك أنواع لوصلات الغسيل الكلوي ومنها الوصلة الشريانية الوريدية “طويلة الأمد”، وهناك وصلة وريدية صناعية “طويلة الأمد”، وقسطرة مستديمة “لمدة 6 – 18 شهر” وقسطرة مؤقتة “لمدة 3 اسابيع”.

ما هي وصلة الشريان الوريدي؟

 هو اتصال مقصود بين الشريان والوريد بالطرف العلوي حتى تحمل الشرايين الدم من القلب إلى الجسم، في حين أن الأوردة تحمل الدم من الجسم إلى القلب وتسبب وصلة الشرياني الوريدي ضغطا إضافيا وسرعة تدفق الدم في الوريد، مما يجعلها كبيرة وقوية.

ما هي أفضل أنواع وصلات الغسيل الكلوي؟

وصلة الغسيل الكلوي أفضل أنواع وصلات الغسيل الكلوي، لأنها توفر تدفق الدم بشكل جيد لغسيل الكلى وتستمر لفترة أطول من الأنواع الأخرى وأقل احتمالا للإصابة بالعدوى أو التسبب في جلطات دموية من الأنواع الأخرى.
ويذكر أنه لا بد من عمل موجات فوق صوتية على الذراع للتأكد من خريطة الأوردة والشرايين بالذراع وأنها مستوفاة الشروط المطلوبة لعمل وصلة شريانية وريدية آمنة تعمل أطول فترة ممكنة قبل الجراحة وعادة ما تكون الجراحة تحت تأثير البنج الموضعي.

ماذا يفعل غسيل الكلى؟

عندما تفشل الكليتين ، يحافظ غسيل الكلى على توازن الجسم عن طريق:

إزالة النفايات والملح والمياه الزائدة لمنعها من البناء والتمدد في الجسم.
الحفاظ على مستوى آمن لبعض المواد الكيميائية في الدم، مثل البوتاسيوم و الصوديوم والبيكربونات مما يساعد على السيطرة على ضغط الدم.