هل الدوالي تسبب جلطه الساق؟ يُصاب الكثير من الأشخاص بدوالي الساقين ولا يُلقون بالًا إلى أهمية علاجها لتتطور المشكلة ويُصاب مريض دوالي الساقين بمضاعفات خطرة، أبرزها جلطات الساقين.

هل الدوالي تسبب جلطه الساق؟

قبل الإجابة عن ذلك السؤال علينا التعرف على ماهية الدوالي. دوالي الساقين هي شعيرات دموية صغيرة تظهر بالقرب من سطح الجلد باللون الأزرق أو البنفسجي.

تتكون دوالي الساق نتيجةً لضعف الشعيرات الدموية والتوائها وتورمها، الأمر الذي يُعرض المريض لمخاطر مرتبطة بتدفق الدم.

لذلك ستكون إجابة سؤالنا اليوم “هل الدوالي تسبب جلطه الساق؟” هي: نعم! الدوالي تزيد من خطر الإصابة بالجلطات؛ فالأوعية الدموية الموجودة في الساق تعمل على تصريف الدم من الساقين إلى القلب، وتساعد صمامات هذه الاوردة على سريان الدم في اتجاهه الصحيح، وعندما تضعف تلك الصمامات أو لا تُغلق بإحكام، فإن الدم يركد في مكانه مسببًا الجلطات الدموية , اعرف كيف يتم علاج دوالي الساقين بدون جراحة .

أسباب دوالي الساقين وعوامل خطرها

بعد أن أجبنا على سؤال “هل الدوالي تسبب جلطه؟”، ننتقل إلى الأسباب وعوامل الخطر التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بدوالي الساق.

يُصاب الأفراد بمشكلة دوالي الساقين نتيجة للأسباب التالية:

  • مشكلات في عمل صمامات الأوردة

كما سبق وذكرنا أن وجود خلل ما في شكل الصمامات أو طريقة عملها يؤدي إلى تدفق الدم في الاتجاه المعاكس، فيركد في مكانه بفعل الجاذبية الأرضية مسببًا توسع الوريد والجلطات.

  • ضعف جدار الأوردة

عندما تضعف جدران الأوردة الدموية، تصبح أكثر عرضة للتوسع والتورم.

  • زيادة الضغط على الساقين

إن الوقوف أو الجلوس لمدة زمنية طويلة، يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية الموجودة في الساق.

إلى جانب أن الحمل وزيادة الوزن المفرطة من ضمن العوامل التي تُشكل ضغطًا على الساق وتزيد احتمال الإصابة بدوالي الساقين.

  • العامل الجيني 

وجود تاريخ عائلي بدوالي الساقين قد يجعل الشخص أكثر عرضةً للإصابة بهذه المشكلة.

هل ثقل القدمين من أعراض دوالي الساق؟

غالبًا ما تكون دوالي الساق غير مؤلمة، ومع تدهور الحالة قد يشعر المريض بشيءٍ من الألم وثقل القدمين، لا سيما عند الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة. ذلك بالإضافة إلى أن تغيّر لون الجلد المحيط بالدوالي  وتحوله إلى اللون الأزرق.

تشخيص دوالي الساقين

يُشخص الأطباء دوالي الساقين من خلال الفحص البدني العادي، إلى جانب استخدام التخطيط الصوتي بجهاز دوبلر، وهو ماسح يُحدد اتجاه مجرى الدم وموقع الأوردة الدموية التالفة.

بناءً على هذا الاختبار يُحدد الطبيب الاستراتيجية المناسبة لـ علاج الدوالي.

علاج دوالي الساقين

مع التطور العلمي والتكنولوجي الكبير في الآونة الأخيرة، أصبح في الإمكان علاج الدوالي بالليزر.

يُجري الطبيب عملية دوالي الساقين بالليزر بالطريقة الآتية:

  • إدخال قسطرة جهاز الليزر إلى الوريد المصاب وتخدير المنطقة موضعيًا.
  • في نهاية القسطرة يوجد مصدر لأشعة الليزر، لذا يسحب الطبيب تلك القسطرة أثناء تشغيل الجهاز لتعمل أشعة الليزر الصادرة على حرق الوعاء الدموي المصاب.

ملحوظة: قد يكون هدف اللجوء إلى علاج الدوالي هدفٌ تجميلي -خاصةً لدى للسيدات- لتحسين مظهر القدمين وإخفاء الشعيرات الدموية البنفسجية الظاهرة على سطح الجلد.

نصائح للوقاية من دوالي الساقين ومضاعفاتها

ذكرنا خلال إجابتنا على سؤال “هل الدوالي تسبب جلطه؟” أن الدوالي تزيد احتمال الجلطات، لذا ننصحك بشرب المياه بكمية مناسبة لتحسين الدورة الدموية ومنع حدوث الجلطات.

بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني، وتجنب الوقوف لساعات طويلة يساعدان على الوقاية من الدوالي أو تحسين حدة أعراضها.

الدكتور محمد عبد الحميد -اتشاري و دكتور الأوعية الدموية و القدم السكري – يتمنى للجميع أن يحظوا بصحة جيدة، وأن يبتعدوا عن مُسببات الدوالي، كما ينصح بالكشف المبكر في حال الشعور بآلام الدوالي.