يتم اللجوء إلى العمليات كإجراء أخير لعلاج الحالات المتقدمة من دوالي الساقين ، دوالي الساقين هي تلك الأوردة المنتفخة والتي تظهر أسفل الجلد مباشرة في الساقين (في أغلب الحالات)، تحدث الدوالي بسبب حدوث خلل في الصمامات في الأوردة والتي تعمل على منع رجوع الدم لأسفل باتجاه الجاذبية،عند حدوث ذلك الخلل يتراكم الدم حول الصمام مما ينتج عنه ذلك التورم، فيما يلي سنوضح لك أهم الإجراءات التي يمكن اتباعها لعلاج دوالي الساقين و نصائح بعد عملية دوالي الساقين.

علاج دوالي الساقين

لحسن الحظ فإن علاج دوالي الساقين بدون جراحة في أغلب الحالات لا يتطلب إجراءات معقدة والمكوث في المستشفى بضعة أيام وما إلى ذلك مثل العمليات الجراحية الأخرى ولكن تتم عمليات الدوالي في العيادات الخارجية.

تختلف تكلفة عملية دوالي الساقين في مصر حسب نوع الإجراء الذي تم اللجوء له مثل عملية دوالي الساقين بالليزر أو علاج الدوالي بالحقن أو عملية ربط الوريد أو جراحة الوريد بالمنظار وغيرها من الإجراءات الأخرى التي يمكن اللجوء إليها حسب كل حالة و من أشهر الإجراءات التي يمكن اللجوء إليها: 

  • علاج دوالي الساقين بالليزر 

حيث يوجه الطبيب أشعة الليزر على الأوردة الصغيرة المصابة بالدوالي أو ما تعرف باسم الأوردة العنكبوتية، تعمل أشعة الليزر القوية على التأثير على الوريد مما يسبب إختفائه وتلاشيه مع الوقت .. من الأساليب العلاجية الأخرى التي يتم استخدام الليزر فيها أيضا هي استخدام الليزر والقسطرة حيث يقوم الطبيب بإدخال القسطرة إلى الوريد المصاب ثم يتم تسخينها بطاقة الليزر مما يسبب تلاشي الأوردة المصابة، تتم هذه العملية في الأوردة الأكبر حجما.

  • ربط الوريد

في هذه العملية يتم ربط الوريد قبل أن يلتصق بأوردة أعمق ثم تتم إزالته من شقوق صغيرة يصنعها الطبيب في الساق ثم يقوم بغلق تلك الشقوق

  • جراحة الوريد بالمنظار 

ويتم اللجوء لها في حالات دوالي الساقين المتقدمة للغاية والتي تسببت في حدوث قرح في الساق في حالة عدم نجاح الإجراءات الأخرى، حيث يقوم الطبيب بإدخال المنظار المثبت به كاميرا صغيرة عبر أحد الشقوق ثم يقوم الطبيب بإزالة الأوردة المتضررة.

نصائح بعد عملية دوالي الساقين

بعد العملية سيتم تشجيعك على المشي مباشرة لمدة من 30 إلى 60 دقيقة، من الممكن أن يستغرق التعافي بعد عملية دوالي الساقين حوالي أسبوع إلى 4 أسابيع، وفي تلك الفترة يجب عليك تقليل الحركة واتباع بعض الإرشادات التي يوجهها لك الطبيب ومن هذه الإرشادات:

  • ضع كمادة ثلجية على المنطقة لمدة 15 دقيقة في كل مرة ، للمساعدة في تقليل التورم.
  • تحقق من مواقع الشقوق الجراحية كل يوم
  • تجنب رفع أشياء ثقيلة وتجنب ممارسة التمارين العنيفة لأسبوعين على الأقل
  • ارتداء جوارب ضغط لبضعة أيام أو أسابيع، هذه الجوارب تضغط على ساقيك برفق. هذا يساعد على منع التورم في ساقيك. يمكن أن يساعد أيضًا في منع دمك من التجلط أو التجمع.
  • لا تجلس أو تستلقي لفترات طويلة. حافظ على رفع ساقك عند الجلوس.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية حسب الحاجة ، ولكن يجب عدم الإفراط بها.

يوفر مركز الدكتور محمد عبد الحميد احسن دكتور اوعية دموية بالزقازيق علاج دوالي الساقين بالإجراءات المختلفة المناسبة لكل حالة و ايضا يخبرك الطبيب نصائح بعد عملية دوالي الساقين التي يجب ان تتبعها بعد اجراء العملية.