ما هى الدعامه؟ لم يعد اللجوء إلى الجراحات المفتوحة الحل الوحيد لعلاج حالات انسداد الشرايين أو تمددها، خاصة مع وجود حلول يمكنها تقليل مخاطر الجراحة المفتوحة عن طريق تركيب الدعامات، ولكن ما هي الدعامه؟ وما هي الحالات التي تستدعي تركيب الدعامات ؟

ما هى الدعامه؟

تتكون الدعامة من أنابيب صغيرة شبكية يتم إدخالها إلى الشرايين التي تعاني من الانسداد أو التمدد لتبقيها مفتوحة، أو تمنع زيادة الضغط على جدرانها في إجراء يطلق عليه القسطرة.

تصنع الدعامة من المعدن او البلاستيك وفي بعض الحالات قد يتم توحيد عدة دعامات لصنع دعامة أكبر للشرايين الكبيرة، وقد تكون مغلفة ببعض المواد التي تساعد في منع انسداد الشرايين.

لماذا يحتاج البعض إلى الدعامة؟

هناك حالتان لتركيب الدعامات في الشرايين وهي:

انسداد الشرايين:

عندما تلتصق ترسبات الكوليسترول والمواد الأخرى بجدران الأوعية الدموية تؤدي إلى إغلاقها ومنع تدفق الدم بصورة سليمة للوصول إلى القلب أو أجزاء الجسم المختلفة، وهنا يحتاج المريض إلى استعادة تدفق الدم من خلال القسطرة العلاجية، لكن هذه الشرايين تبقى معرضة للانسداد مرة أخرى لذلك تعمل الدعامات التي يتم تركيبها على ابقائها مفتوحة وتحافظ على استمرار تدفق الدم.

تمدد الأوعية الدموية:

يمكن أن تكون الدعامات مفيدة في حالات تمدد الأوعية الدموية خاصة دعامة الشريان الأورطي لتجنب انفجاره مع زيادة ضغط الدم على جانبيه وتعريض حياة المريض إلى الخطر.

أهمية دعامة الشريان الأورطي

تعتبر دعامة الشريان الأورطي من أهم الجراحات التداخلية التي يمكن أن يخضع لها المريض، خاصة أن الشريان الأورطي هو الوعاء الدموي الرئيسي في الجسم ويمر بمنتصف البطن لإمداد الأعضاء بالدم.

يمكن أن يتسبب تمدد الشريان الأورطي وانفجاره بعد أن يصبح مثل البالونة المنتفخة إلى تهديد حياة المريض وإصابته بالنزيف الداخلي ومن ثم الوفاة أو الموت المفاجئ، لذلك تعمل دعامة الشريان الأورطي على حمايته من الانفجار حفاظاً على حياة المريض.

كيف تتم عملية دعامة الشرايين؟

عملية تركيب الدعامات باختلاف أنواعها تتم بطريقة واحدة من خلال:

  • إجراء شق صغير في الفخذ أو الذراع أو الرقبة باختلاف مكان وضع الدعامة في الشريان، ثم يتم إدخال أنبوب صغير وهي القسطرة للوصول إلى مكان الانسداد أو التمدد.
  • في حالات الانسداد يتم أولاً تسليك الانسداد بالبالون الذي يوجد في نهاية القسطرة، حيث يقوم الطبيب بنفخ البالون في الشريان أكثر من مرة لتوسيعه واستعادة تدفق الدم مرة أخرى.
  • بعد الانتهاء من تسليك الشريان يتم إزالة القسطرة والبالون وترك الدعامة داخل الوعاء الدموي لإبقائه مفتوحًا أو لتخفيف الضغط على جانبيه لتقليل حجم التمدد.

ماذا يحدث بعد تركيب الدعامة؟

لا يحتاج المريض لأوقات طويلة للتعافي بعد عملية تركيب الدعامة، خاصة أنه يبقى في المستشفى لمدة 48 ساعة على الأكثر تحت الملاحظة للتأكد من عدم تعرضه لأي مضاعفات.

ويمكن للمريض العودة للمنزل مع الحرص على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب لمنع الإصابة بتجلط الدم وعدم التوقف عنها دون استشارة الطبيب واتباع التعليمات التي تتمثل في:

  • عدم قيادة السيارة لمدة 3 أسابيع.
  • عدم حمل الأوزان الثقيلة لمدة 4 أسابيع
  • الخضوع للفحص الدوري للتأكد من سلامة الشرايين كل 6 أشهر.

تكلفة دعامة الشريان الاورطي

لا يوجد تكلفة دعامة الشريان الأورطي موحدة خاصة أنها تتحدد بناء على عدة عوامل منها:

  • الأجهزة المستخدمة في إجراء العملية.
  • نوع الدعامة الطبية.
  • عدد الدعامات: فبعض المرضى قد يحتاجون لأكثر من دعامة طبية.
  • مهارة وخبرة الطبيب وتكلفة المستشفى التي تجري فيها الجراحة.

يمكنك التواصل مع عيادات الدكتور محمد عبد الحميد -استشاري جراحة الأوعية الدموية- لتلقي العلاج المناسب لحالات انسداد الشرايين.