ما هي الغرغرينا وكيف يمكن أن تحدث وما هي طرق علاجها و أساليب الوقاية منها و نصائح هامة لمرضى القدم السكري ؟ في هذا المقال سنقوم بسرد كل ما تحتاج معرفته حول الغرغرينا

ما هي غرغرينا القدم؟

الغرغرينا هي موت الأنسجة في الجسم والذي ينتج بسبب نقص الدم الذي يتدفق إلى النسيج أو نتيجة حدوث عدوى بكتيرية خطيرة، وفي الغالب إن الغرغرينا تصيب الأطراف مثل القدمين أو اليدين ولكن على الرغم من ذلك فإن الغرغرينا يمكن أن تصيب أي نسيج في الجسم وفقا لنوعها ومدى الإصابة، وتعتبر الغرغرينا حالة خطيرة إذ لابد فورا من التوجه لـ افضل دكتور اوعية دموية في مصر لعلاجها قبل أن تنتشر وتسبب بتر عضو كامل أو تسبب الوفاة.

هناك رابط بين الغرغرينا ومرض السكري حيث أن الاعتلال العصبي السكري يمكن أن يعني أن المريض يعاني من موت الأعصاب ولا يشعر بقدمه فيتسبب ذلك في حدوث مضاعفات في الجروح التي لا يشعر بها، كما أن مرض السكري قد يؤثر على الأوعية الدموية الطرفية التي تمد القدم بالدم مما يجعل إمدادات الدم غير كافية مما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى الغرغرينا، وتعرف تلك الحالة بغرغرينا القدم السكري، لذلك التوجه لـ افضل دكتور لعلاج القدم السكري يعتبر الحل الأمثل للوقاية من مضاعفات السكري.

أنواع الغرغرينا

الغرغرينا الجافة وترتبط تلك الغرغرينا بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو مرض انسداد الشرايين حيث يكون الجلد ذبلان وجاف، ويكون لونه بني إلى أزرق أو بنفسجي، وغالبا ما يكون الجلد باردا.

الغرغرينا الرطبة وهي أسرع انتشارا وأخطر حيث يكون الجلد متورما وذو بثور ومتمزق، وقد تحدث أيضا لمرضى السكري في حال حدوث جرح ولكن لم يشعر به المريض بسبب مضاعفات السكري، وتتطلب علاجا فوريا.

كيفية الوقاية من الغرغرينا؟

الغرغرينا الجافة خاصة لدى مرضى السكر والمدخنين

عند ظهور الأعراض التي تدل عليها، مثل الشد العضلي مع المشي أو اختفائه عند الوقوف

والشعور بالألم في مقدمة القدم، واختلاف في لون القدم، في تلك الحالة يقوم الطبيب بتسليك شرايين القدم أولا ثم تنظيف المكان الذي حدثت به الغرغرينا

أما الغرغرينا الرطبة

لابد من الوقاية أو علاج قرحة القدم السكري ، وذلك من خلال عدم المشي حافيا

وارتداء الحذاء المناسب، وعدم الاستحمام بالماء الساخن، وفحص القدم يوميا.