هل عملية تسليك شرايين الساق خطيرة؟ ولماذا يخضع الأشخاص لتلك العملية؟ هناك الكثير من الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان المرضى والتي سوف نُجيبكم عنها من خلال هذا المقال.

أسباب إجراء عملية تسليك شرايين الساق

يحتاج الأشخاص إلى الخضوع لعمليات تسليك شرايين الساق عندما تتعرض الشرايين الطرفية للانسداد.

يؤدي انسداد الشرايين والأوعية الدموية إلى قطع الإمداد الدموي عن أنسجة الجسم، وينقسم الانسداد الشرياني إلى نوعين:

  • انسداد الشرايين الحاد (Acute): هو انسداد شرياني مفاجئ يحدث نتجيةً لتكوُّن الجلطات الدموية داخل الشريان.
  • انسداد الشرايين المزمن (تصلب الشرايين): هو انسداد شرياني يحدث تدريجيًا بسبب تراكم طبقات الكوليسترول والدهون المضرة على جدار الشريان، ما يتسبب في ضيقه ومن ثمَّ انسداده مع مرور الوقت.

تنبيه: الانسداد الشرياني الحاد -الناتج عن الجلطات الدموية- يستدعي التدخل الطبي العاجل، فعند انقطاع الدم عن العضلات والأنسجة، تموت تلك الأنسجة في غضون 6 ساعات تقريبًا من بداية الإصابة.

اعراض انسداد شرايين الساق وطرق تشخيصه

تظهر بعض الأعراض المزعجة إثر الإصابة بـ انسداد شرايين القدم، مثل: 

  • آلام الساقين. 
  • الإصابة بالشد العضلي مع المشي لمسافات طويلة
  • انخفاض درجة حرارة القدم، ويمكن ملاحظة ذلك بمقارنة درجة حرارة الساقين ببعضهما البعض.
  • الشعور بضعف وتنميل في الساق.

التشخيص: عند الشعور بتلك الأعراض، يتوجه المريض إلى افضل دكتور أوعية دموية متخصص لبدء مرحلة التشخيص من خلال إجراء اختبارات الموجات فوق الصوتية وتصوير الأوعية الدموية بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي.

 

خطوات جراحة تسليك شرايين القدم

بعد الاطلاع على نتائج الفحوصات وأخذ تاريخ مرضي دقيق من المريض، يُحدد طبيب الأوعية الدموية موعدًا للخضوع لعملية جراحية يسيرة لتوسيع شرايين الساق المسدودة.

تشمل خطوات جراحة تسليك شرايين الساق ما يلي:

  • إدخال إبرة القسطرة عبر الوريد المسدود.
  • بعد وصول القسطرة إلى مكان الانسداد في الشريان، يُدخل الطبيب دعامةً معدنية وبالون لإبقاء شريان الساق مفتوحًا.

بعد انتهاء العملية، يتدفق الدم بطريقة طبيعية إلى أنسجة الساق من جديد.

هل عملية انسداد الشرايين خطيرة؟

لا تنطوي عملية تسليك شرايين الساق على أي خطورة، فهي ليست جراحة مفتوحة، ويعتمد الإجراء كليًا على تدخلات طبية محدودة من خلال القسطرة، وهو ما يُساعد على التعافي السريع والحد من أي مخاطر محتملة.

سعر عملية تسليك شرايين القدم

تتباين تكلفة جراحة تسليك شرايين الساق بحَسَب خبرة دكتور الأوعية الدموية وسعر الأجزاء التي يتم تركيبها أثناء الجراحة (الدعامة والبالون)، فالأطباء الذين يستخدمون دعامات حديثة وذات جودة عالية يكون سعر العملية لديهم أعلى مقارنةً بالأطباء الذين يستخدمون دعامات رديئة الجودة.

تنبيه! 

بعض الأطباء الذين يفتقدون الأمانة المهنية يلجأون إلى استخدام دعامات مُعادة الاستخدام، فيُعقمونها ويُعيدون استخدامها لمرضى آخرين، وهو ما يُلحق الضرر بصحة المريض، لذا عليكَ بتوخي الحذر والتأكد من سمعة الطبيب والاطلاع على نتائج عملياته السابقة ونسب نجاحها.

هل يمكن الوقاية من انسداد شرايين الساق؟

لا يمكن الوقاية من انسداد الشرايين القدم بطريقة مباشرة، فطرق الوقاية تكون من خلال التحكم في عوامل الخطر المُسببة لـ انسداد الأوعية الدموية في الساق، وتشمل عوامل الخطر:

  • داء السكري.
  • ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • الوزن الزائد.
  • عدم ممارسة الرياضة.

يمكن الوقاية إذًا من خلال السيطرة على نسب الجلوكوز في الدم وإبقائها في المستوى الطبيعي قدر المستطاع، وكذلك الحرص على إنقاص الوزن والتخلص من دهون الجسم تجنبًا لترسبها داخل الشرايين.

إنَّ الدكتور محمد عبد الحميد -استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري- هو أفضل من يُجري جراحات تسليك شرايين القدم بأعلى نسب الشفاء الممكنة.