علاج قرحة القدم السكرى

إن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري عرضة لمشاكل القدم التي تحدث بسبب فترات طويلة من ارتفاع مستويات السكر في الدم. الاعتلال العصبي السكري ومرض الأوعية الدموية الطرفية هما مشكلتا القدم الرئيسيتان اللتان تحدثان ، وقد يعاني كلاهما من مضاعفات خطيرة و صعوبة في علاج قرحة القدم السكرى .

مرض السكري هو مرض يسبب إنتاج الأنسولين خاطئ أو غير الكافي أو حساسية منخفضة للأنسولين، الأنسولين هو الهرمون الأساسي المسؤول عن مساعدة الخلايا على امتصاص الجلوكوز من الدم لاستخدامه في إنتاج الطاقة، عندما لا تتم هذه العملية بشكل صحيح ، فإن السكر يظل السكر منتشرًا في الدم ، مما يسبب المشاكل الصحية، يمكن لارتفاع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة أن تسبب  إتلاف العديد من مناطق الجسم ، بما في ذلك القدمين.
هل تعلم أن مرض السكري هو المسؤول عن أكثر من 50% من جميع عمليات بتر القدم في الولايات المتحدة؟
في هذه المقالة سنتناول كل ما تريد معرفته حول القدم السكري وعلاج الغرغرينا لمرضى السكري وعلاج قرحة القدم السكرى ومضاعفاتها والغرغرينا اسبابها وعلاجها وكيفية الوقاية منها وعلاج الغرغرينا لمرضى السكري

علاج غرغرينا القدم السكري

مشكلتا القدم الرئيسيتان اللتان تحدثان لمرضى السكري هما:

الاعتلال العصبي السكري

مع الوقت فإن نسبة السكر الغير مسيطر عليها يمكن أن تؤثر على القدم وتسبب تلف في الأعصاب مما يخدر القدم ويُفقِد الإحساس بالجروح والالتهابات والأحذية الضيقة والإحساس في أطرافهم بشكل عام.
كما أن هذه الحالة تجعل الشخص المصاب بالسكري يصعب ملاحظة إحتكاك الأحذية بأقدامهم مما يؤدي هذا إلى ارتفاع خطر الجروح والتقرحات وحدوث عدوى.
إذا لم يتلقى المريض العلاج في الوقت المناسب فإن الحالة من الممكن أن تتطور إلى القرحة ثم الغرغرينا والتي تحتاج إلى بتر عند الوصول لهذه الحالة. فعليك سريعا بـ علاج قرحة القدم السكرى حتى لا نصل لمرحلة الغرغرينا

أمراض الأوعية الدموية الطرفية

مرض السكري يؤدي إلى تغيرات في الأوعية الدموية ، بما في ذلك الشرايين. مرض الأوعية الدموية الطرفية قد يتسبب في ترسب بعض الرواسب الدهنية التي قد تؤثر على الدماغ أو القلب.
يمكن أن تؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على الأوعية الدموية في أطراف الجسم مثل اليدين أو القدمين مما يقلل من تدفق الدم إلى كليهما.
يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى الألم والعدوى والجروح التي تلتئم ببطء. إذا أصيب الشخص بعدوى شديدة والتي قد تؤدي إلى الغرغرينا، فقد يوصي الطبيب بالبتر.

أعراض القدم السكري

تختلف أعراض مرض السكري من شخص لآخر وقد تعتمد على المشكلات المحددة التي يعاني منها المريض وقد تشمل تلك الأعراض ما يلي:

فقدان الشعور والإحساس
خدر أو الإحساس بالوخز
تغير لون الجلد ودرجات الحرارة
الجروح التي أُصيب بها مع أو بدون تصريف
وجود بقع على الجوارب

مع فقدان الإحساس بالأطراف فمن الممكن أن تُصاب القدم بالجروح التي لا يشعر بها المريض مما يؤدي إلى حدوث عدوى والتي تشمل أعراضها:

الإصابة بالحمى
قشعريرة برد
نسبة السكر في الدم لا يمكن السيطرة عليها
الإرتعاش
صدمة
احمرار

يجب على أي شخص مصاب بداء السكري يعاني من أعراض العدوى ، وخاصة على القدمين ، طلب علاج طارئ لتجنب المضاعفات.

مضاعفات القدم السكري

مع فقدان الإحساس بالأطراف بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن تحدث تقرحات وجروح وإذا تم إهمالها فقد تحدث عدوى وإذا لم يتم علاج غرغرينا القدم السكري  فإنها من الممكن أن تسبب  الغرغرينا والتي قد تؤدي إلى البتر .

إن الاعتلال العصبي السكري أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية كلاهما قد يسبب مضاعفات يمكن أن يكون لها آثار خطيرة ومستمرة هذه المضاعفات قد تشمل:

قرح القدم أو الجروح التي لا تلتئم
الالتهابات ، بما في ذلك التهابات الجلد ، والتهابات العظام ، والخراجات
الغرغرينا ، عندما تسبب العدوى موت الأنسجة
تشوه القدم
قدم Charcot ، والذي يغير شكل القدمين كما العظام أو القدم في التحول أو كسر

الغرغرينا اسبابها وعلاجها

تحدث الغرغرينا بسبب موت أنسجة الجسم بسبب نقص تدفق الدم أو عدوى بكتيرية خطيرة في عضوِِ ما، وتؤثر الغرغرينا بشكل شائع على الأطراف ، بما في ذلك أصابع القدمين أو اليدين.

أسباب القدم السكري والغرغرينا

يرجع سبب الغرغرينا إلى انقطاع الدم عن عضو معين، ومع ذلك فإن الغرغرينا في مرضى السكري التي تحدث كمضاعفات للقدم السكري يرجع سببها إلى حدوث عدوى بكتيرية بسبب الجروح التي لم يتم علاجه

علاج الغرغرينا بدون بتر؟

قد يخطر في بالك أن علاج الغرغرينا بدون بتر أمر وارد ولكن يجب أن تعلم عزيزي القارئ أنه لا يمكن الحفاظ على الأنسجة التي تعرضت للتلف بسبب الغرغرينا ، ولكن يمكن اتخاذ خطوات لمنع تطور الغرغرينا. وبناءََ على شدتها يمكن للطبيب اختيار أحد الأساليب التي يمكنها علاج الغرغرينا مثل الجراحة لإزالة الأنسجة الميتة لمنع الغرغرينا من الانتشار وجراحة إعادة البناء وترقيع الجلد لإصلاح ما أتلفته الغرغرينا، كما يمكن علاجها بالمضادات الحيوية والعلاج بالأكسجين.

كيف يمكن علاج قرحة القدم السكري ومضاعفات السكري الأخرى؟

لـ علاج قرحة القدم السكرى ومشاكل القدم السكري يختلف وفقا لشدة الحالة. تتوفر مجموعة من الخيارات الجراحية وغير الجراحية.

علاج قرحة القدم السكرى الغير الجراحي

سيحاول الطبيب أولاً علاج قرحة القدم السكرى دون اللجوء للأساليب الجراحية، من ضمن هذه الأساليب ما يلي:

الحفاظ على الجروح نظيفة وعليها ضمادات
ارتداء الأجهزة التي تحد من حركة القدم
يجب مراقبة حدوث أي غرغرينا على أصابع القدم

عندما لا يفلح علاج قرحة القدم السكرى الغير جراحي فإن الطبيب قد يفكر في الخيارات الجراحية علاج الغرغرينا لمرضى السكري والتي تشمل:

إزالة الأنسجة المتحللة أو الأنسجة الميتة
بتر الأطراف ، بدءًا من أصابع القدم أو أقسام القدم إلى بتر الساق أسفل الركبة أو أعلاها حسب خطورة الغرغرينا وامتدادها.
الاستقرار الجراحي لقدم Charcot
مجرى شرياني لمرض الأوعية الدموية الطرفية، مما يساعد على تدفق الدم إلى المنطقة
جراحة الأوعية الدموية مع وضع الدعامات ، والذي يستخدم الأجهزة الصغيرة للحفاظ على الأوعية الدموية مفتوحة

كيف يمكن الوقاية من مضاعفات القدم السكري؟

– فحص القدمين يوميا: افحص القدمين يوميًا ، أو اطلب من شخص ما للتحقق من أي تغييرات أو إصابات.
– اغسل القدمين يوميًا: حافظ على نظافة القدمين لمنع الالتهابات.
– ارتداء أحذية وجوارب داعمة: حماية القدمين في الجوارب والأحذية الداعمة في جميع الأوقات
– تعزيز تدفق الدم إلى القدمين: ضع القدمين لأعلى عند الجلوس واحصل على تمرين مناسبة  تساعد هذه الإجراءات على تعزيز تدفق الدم السليم إلى القدمين.
– قم بقص الأظافر بعناية: قم بتقليم الأظافر بعناية. يمكن أن تنمو الأظافر المستديرة إلى الداخل ، مما يؤدي إلى الإصابة.
– تلقي فحوصات منتظمة على القدمين: المتابعة مع الطبيب بشكل دوري هي مفتاح منع الالتهابات والبتر والتشوهات الشديدة.
السيطرة على نسبة السكر في الدم
– تجنب التدخين: يؤثر التدخين سلبًا على تدفق الدم إلى الأنسجة لذلك يجب الإمتناع عنه

يقدم مركز الدكتور محمد عبد الحميد علاج القدم السكري ومضاعفاتها بأحدث الوسائل الجراحية والأساليب العلمية التي تساعد على التخلص منها بدون أي ألم