تعتبر الغرغرينا حالة مرضية خطيرة ومهددة للحياة، وتحدث عند انقطاع الدم عن عضو أو نسيج ما، مما يتسبب في موت الخلايا، ومن ثم النسيج كاملًا. وتعد تلك الحالة (بعبع) للكثير ممن يعانون من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري، مما يجعلهم يبحثون عن طرق الوقاية من الغرغرينا، ويضطرهم للجوء لاستشارة الأطباء المتخصصين. وفي هذا المقال سنعرض أهم تلك الطرق.

أسباب وعوامل الخطر المتعلقة بالغرغرينا

قبل أن نتطرق إلى معرفة طرق الوقاية من الغرغرينا، علينا أولا أن نعرف ما هي أسباب وعوامل الخطر المؤدية لها لتجنبها، والتي تتمثل في:

  • مضاعفات أمراض مزمنة، مثل السكري، ومرض انسداد الشرايين الطرفية التي تسبب انقطاع إمدادات الدم عن الأنسجة.
  • حدوث عدوى شديدة نتيجة الجروح الخطيرة أو الحروق. 
  •  اعرف عن الغرغرينا اسبابها وعلاجها .

طرق الوقاية من الغرغرينا

يوضح الدكتور محمد عبد الحميد -استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري- وجود العديد من الخطوات التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالغرغرينا، والتي تتمثل فيما يلي:

العناية بالقدم

إذا كنت مصابًا بالسكري، أو بمرض انسداد الشرايين الطرفية، فيجب أن تعتني بقدمك بصفة مستمرة، ويجب زيارة طبيب الأوعية الدموية لفحصها مرة كل عام على الأقل. ومع ذلك، ربما تحتاج لتكرار تلك الزيارات إذا كنت تعاني من الاعتلال العصبي السكري، أو تاريخ من الإصابة بتقرحات القدم، وإليك أهم النصائح للعناية بالقدم لتفادي حدوث قرح:

  • افحص القدمين يوميًا، وتحقق من عدم وجود أي مشاكل مثل الشعور بالتنميل، أو تغيرات في لون الجلد، أو الشعور بالألم، أو التورم، وأخبر الطبيب فور ملاحظة أي شيء غير طبيعي.
  • تجنب المشي حافي القدمين، وارتدي الجوارب قبل ارتداء الحذاء.
  • اشتر أنواع أحذية عالية الجودة، ومريحة لقدميك.
  • اغسل قدميك بالماء الدافئ يوميًا، وتأكد من تجفيفهما جيدًا.
  • لا تستخدم المستحضرات الكيميائية لعلاج الكالو، أو الأظافر التي تنمو بشكل غير طبيعي، ولكن استشر الطبيب في هذا الأمر، واتبع التعليمات بدقة.

من افضل دكتور لعلاج القدم السكري ؟

انتبه عند انخفاض درجات الحرارة

مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، ومع برودة الأطراف، يحدث ضعف في الدورة الدموية، لذلك ينصح بتدفئة القدمين واليدين وارتداء الملابس المناسبة لفصل الشتاء، ويشدد الدكتور محمد عبد الحميد على أهمية الاتصال بالطبيب فورًا عند ملاحظة أي تغير.

الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لمرض تصلب الشرايين، مما يسبب انسدادها شيئًا فشيئًا، ومن ثم ضعف تدفق الدم، وقد يؤدي ذلك للغرغرينا فيما بعد. لهذا ينصح الدكتور محمد عبد الحميد بضرورة الامتناع عن التدخين، وإذا وجدت نفسك لا تستطيع الإقلاع عن تلك العادة بعد العديد من المحاولات، يمكنك الاستعانة بالخبراء والمتخصصين.

اتباع نظام غذائي صحي

يؤكد الدكتور محمد عبد الحميد أن تناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون يزيد من خطر الإصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول، ومرض تصلب الشرايين، وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بالغرغرنيا.

ولهذا ينصح الدكتور محمد عبد الحميد بأهمية تناول أطعمة صحية وتجنب الدهون الضارة، كما يؤكد أهمية اتباع الأنظمة الغذائية المخصصة لمرضى السكري، وتناول الأدوية أو جرعات الأنسولين بانتظام.

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أنها تساعد في الحفاظ على المستويات الطبيعية من الكوليسترول، وفقدان الوزن، وينصح الدكتور محمد عبد الحميد بممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل، مثل:

  • المشي السريع.
  • الجري.
  • ركوب الدراجات.
  • السباحة.
  • التنس.

اختر الرياضة التي تفضلها، ولا تجبر نفسك على نوع معين، إذ إن ذلك من المفترض أن يكون من ضمن الروتين الخاص بك.

بعد أن تعرفنا على طرق الوقاية من الغرغرينا المختلفة، يشدد الدكتور محمد عبد الحميد على ضرورة الاتصال بالطبيب فورًا إذا لاحظت أي شيء غير طبيعي في الأطراف، أو لاحظت وجود تقرحات، أو شعرت بالألم.