دعامات الشرايين هي أنابيب صغيرة  يتم تثبيتها في مجرى الدم لإبقائه مفتوحًا، تستخدم في علاج أمراض انسداد الشرايين، سواء كانت الشرايين السُباتية أو الشرايين الطرفية أو الشرايين التاجية أو الأورطي.
انسداد الشريان هو استجابة لمرض تصلب الشرايين وسببه تراكم بعض المواد مثل الكوليسترول والدهون والمعادن ومواد أخرى على جدار الشريان مما يسبب تضييقه وانسداده مع الوقت، ويؤثر ذلك على الدورة الدموية كما قد ينتج عنها جلطات إذا كان الانسداد متفاقمًا.

دعامات الشرايين أحدثت طفرة في علاج تصلب الشرايين! فهي ترَكَّب أثناء إجراء طفيف التوغل عن طريق القسطرة بدلًا من الجراحة المفتوحة في كثير من الحالات.

ما هي أنواع دعامات الشرايين؟

هناك العديد من أنواع الدعامات المستخدمة في مرض انسداد الشرايين، سواء كانت شرايين الرقبة أو شرايين القلب أو الطرفية وتُصنع من مواد مختلفةـ ويختار الطبيب النوع الأنسب وفقًا لحالة المريض؛ فعلى سبيل المثال:

  • توجد دعامات مصنوعة من المعدن مثل التيتانيوم أو البلاتينيوم أو المزيج من معادن أخرى.
  • الدعامات الدوائية، وتعتبر من الدعامات الشائعة في أيامنا هذه حيث تكون مغطّاه بأنواع معينة من الأدوية وتُطلق مع الوقت حيث تمنع الشريان من التعرض لتضييق مرة أخرى بآلية خاصة، وتوجد أنواع مختلفة من الأدوية والدعامات يختار منها الطبيب الأنسب لك.
  • الدعامة القابلة للتحلل أو الدعامة البيولوجية، والتي تم إطلاقها مؤخرًا حيث أنها تتحلل في الجسم بعد عدة شهور بعد تأدية وظيفتها، وهي مناسبة للحالات التي تحتاج دعامة لفترات مؤقتة.

ما هو شكل دعامات الشرايين؟

دعامات الشرايين هي أنابيب أسطوانية الشكل متنوعة الأحجام معَدّة لتلائم الشرايين المختلفة، وهي عبارة عن أسلاك رفيعة جدًا تم صُنعها على شكل شبكة، وذلك للسماح للدم بالتدفق عبر فتحات تلك الشبكة لأفرع الشريان.

من يحتاج دعامات الشرايين؟

يوضح الدكتور محمد عبد الحميد أن هناك بعض الحالات المتقدمة من مرضى انسداد الشرايين تحتاج للتدخل الجراحي وفقًا لبعض العوامل مثل عمر المريض وطبيعة عمله وموقع الانسداد، وعمومًا قد يتم تركيب دعامات الشرايين لمرضى الحالات الآتية:

  • مرض الشريان السباتي، ولذلك لتجنب حدوث جلطات في المخ أو مضاعفات أخرى.
  • انسداد الشرايين الطرفية؛ وهي شرايين الساق أو القدم وفي بعض الأحيان قد تكون في اليدين
  • مرض الشريان التاجي، وهي الشرايين المغذية للقلب

ما هي الحالات التي لا تستلزم دعامات الشرايين؟

يشير الدكتور محمد عبد الحميد أن هناك بعض الحالات التي لا تناسبها دعامات الشرايين وتتطلب أساليب علاجية أخرى، ومن تلك الحالات:

  • كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم سن الـ 70، خصوصًا أولئك الذين يعانون من أمراض كالفشل الكلوي أو السكتات القلبية.
  • المرضى ممن يعانون الانسداد في مناطق متعددة أو أمراض مزمنة أخرى.
  • الحالات البسيطة التي لا تستدعي التدخل الجراحي وحينها يكتفي الطبيب بالعلاجات التحفظية ووصف الأدوية المناسبة.

كيفية إدخال الدعامات لعلاج الانسداد

تستخدم قسطرة مثبت في طرفها بالون لتثبيت الدعامة بداخل الشريان، وفي هذا الإجراء يصنع الطبيب شق صغير في شريان الفخذ، ويمرر القسطرة إلي منطقة الانسداد، ثم يتم نفخ البالون لتوسعة الشريان ويتم تثبيت الدعامة وبعد ذلك غلق الشق بالخيوط الجراحية.

ينصح الدكتور محمد عبد الحميد بــ :

  1. ضرورة الإقلاع عن التدخين.
  2. ضبط نسبة الكوليسترول.
  3. الحفاظ على ضغط الدم.
  4. كذلك متابعة نسبة السكر.
  5. كما يؤكد على أهمية المتابعة مع الطبيب إذا كنت ممن يعاني من عوامل خطر مرض انسداد الشرايين.

الدكتور محمد عبد الحميد

يعد د. محمد عبد الحميد افضل دكتور اوعية دموية بالجيزة ترشيحًا مثاليًا للباحثين عن أفضل و اشهر دكتور اوعية دموية في مصر

وذلك لتخصصيته العالية، ومكانته العلمية المرموقة، ومساهماته البحثية الفعالة في المجال

وخبرته الواسعة ورصيده الكبير من العمليات والجراحات الناجحة، وحرصه على تفعيل واستخدام أحدث التقنيات والمعدات الطبية المتاحة

اقرآ ايضا:

عملية القسطرة للشرايين

شرايين الرقبة

متى تحتاج الى تركيب دعامة الشريان الاورطي