ما هو تجلط الأوردة العميقة؟

تعني تجلط الأوردة العميقة  حدوث جلطة في أوردة الأطراف السفلى. وهو عبارة عن تكوّن جلطة دموية في جوف الوريد العميق، مما يعوق تصريف الدم من خلاله، ومن ثم  يؤدي لاضطراب أداء وريقات الصمامات الوريدية فيما بعد، والذي يتسبب في مضاعفات عدة ، مثل انصمام الرئتين وهو عبارة عن دخول الجلطة بأكملها إلى الأوعية الدموية في الرئتين بحيث تسدها.

أعراض  جلطات الأوردة العميقة

هناك العديد من الأعراض لجلطة الأوردة العميقة ومنها:

انتفاخ وتورم الأطراف
ألم في القدم
لون أزرق يميل للبنفسجي
ومحدودية في الأداء والمشي.
في بعض الأحيان، تحدث مضاعفات مثل الانصمام الرئوي  مع ضيق في التنفس
ألم في الصدر
السعال المصحوب أحيانا  بإفراز بلغم دموي.

أسباب جلطات الأوردة العميقة

هنالك العديد من الأوضاع التي تزيد من مخاطر حدوث جلطة الأوردة العميقة، ومنها:

عدم الحركة بعد الجراحة والإصابات الكبيرة.
الجلوس لفترات طويلة دون حركة، مثلا خلال رحلات الطيران الطويلة أو السفر المتواصل.
يعتبر من خضعوا لجراحات تقويم العظام  مثل استبدال مفاصل الفخذ والركبة، إحدى الفئات الرئيسية المعرضة لمخاطر حدوث جلطة الأوردة العميقة.
تسبب الأمراض الخبيثة المختلفة فرط خثورة الدم.
ارتفاع مستوى الهرمونات  الأنثوية أثناء الحمل أو عند أخذ حبوب منع الحمل.

وكما هو معروف، تزيد الحرارة  المرتفعة والجفاف من لزوجة الدم، بينما من الممكن أن تتسبب الإصابة المباشرة للوريد والأجهزة المختلفة الموضوعة في تجويف الوريد، مثل الناظمة القلبية وأنبوب القسطرة، بجلطة الأوردة العميقة.

السمنة الزائدة والدوالي في الأوردة.

علاج  جلطة الأوردة العميقة

نظرا للمضاعفات المحتملة التي قد تنتج عن الإصابة، فإنه يجب علاج جلطة الأوردة العميقة من خلال:

العقاقير والتي يتم الاعتماد عليها بشكل مبدئي للحد من مخاطر واحتمالات حدوث المضاعفات، ويعتبر الحد الأدنى لفترة العلاج: ما بين 3 و 6 أشهر، وفي  في بعض الأحيان، يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية التي تذيب الجلطات، والتي تعتبر مفيدة في مثل هذه الحالات.
العمل على منع عوامل الخطر مثل التوقف عن استخدام أقراص منع الحمل، و تقليل وزن الجسم.
كما يوصى بارتداء جوارب ضغط مرنة، إضافة لتجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة دون حركة. -أحيانا يتطلب الأمر تثبيت مرشح  أو مصفاة في الوريد الأجوف السفلي، وذلك من أجل منع الصمامات الرئوية التي تهدد حياة المريض.
وبشكل عام يتعلق  علاج تجلط الدم بمسببات  الإصابة ومدى انتشارها وموقعها.