هناك نوعين من تمدد الشريان الأورطي، الشريان الأورطي البطني الذي يوجد في منطقة البطن والشريان الأورطي الصدري في منطقة الصدر استكمل المقال للتعرف على تكلفة عملية الشريان الاورطي و عن اهم اعراض تمدد الشريان الاورطي

ما هو تمدد الشريان الاورطي ؟

تمدد الشريان الاورطي هو حالة غير طبيعية تحدث على جدران الشرايين الرئيسية والشريان الأورطي بشكل خاص، تلك الحالة عبارة عن انتفاخ مثل البالون في جدار الشريان ويكون ذلك الانتفاخ إمّا دائري أو على شكل أنبوب.

لماذا يتم اللجوء لعملية جراحية لعلاج تمدد الشريان الأورطي؟

هناك عمليات جراحية مختلفة لعلاج أنواع مختلفة من تمدد الشرايين، وتعتمد العملية الجراحية التي تتم في الشرايين الرئيسية على حجم وموقع التمدد والصحة العامة للمريض.
تمدد الشريان الأورطي الصدري هو حالة طارئة ويجب علاجه على الفور أمّا تمدد الشريان الأورطي البطني قد لا يهدد الحياة، يتم رصد تمدد الشرايين في هذه المناطق كل فترة حسب حجمها إذا أصبح قطرها حوالي 5 سم (حوالي 2 بوصة) ، أو استمرت في النمو، أو بدأت في التسبب في الأعراض ، فقد تحتاج إلى عملية جراحية لإصلاح الشريان قبل انفجار التمدد في الشريان.

ما يتم عمله قبل العملية

سيقوم الطبيب بفحصك وطلب بعض الاختبارات والتحاليل قبل إجراء الجراحة.
يجب عليك إخبار الطبيب تاريخك الدوائي (الأدوية التي تتناولها) ، أو حتى الأدوية أو المكملات الغذائية أو الأعشاب التي اشتريتها دون وصفة طبية.

إذا كنت من المدخنين ، فيجب عليك أن تتوقف عن التدخين، يمكن لطبيبك المساعدة في ذلك

 فيما يلي أشياء أخرى ستحتاج إلى القيام بها قبل الجراحة:

قبل إجراء الجراحة بأسبوعين تقريبا، ستقوم بزيارة طبيبك الخاص بك للتأكد من أن أي مشاكل طبية، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب أو الرئة، حتى يتم علاجها.
قد يُطلب منك أيضا التوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من صعوبة تجلط الدم.
اسأل عن الأدوية التي لا يزال يتعين عليك تناولها في يوم الجراحة.
قبل العملية مساءََ يجب التوقف عن تناول أي أطعمة أو مشروبات

ما الذي يفعله الطبيب أثناء الجراحة؟

تتضمن الجراحة استبدال الجزء الضعيف من الوعاء بأنبوب اصطناعي يسمى الطُعم، مما يعني أن الطبيب يقوم بفتح منطقة البطن لعلاج تمدد الشريان الأورطي البطني أو الصدر لعلاج تمدد الشريان الأورطي الصدري.

في هذا النوع من الجراحات يقود جراح القلب والأوعية الدموية الفريق الجراحي الذي يضم جراحين مساعدين وطبيب التخدير وممرضين، عند بدء العملية، يقوم الجراح بصنع شق إما في البطن أو الصدر، حيث يعتمد مكان الشق على مكان تمدد الأوعية الدموية.

بعد ذلك سيقوم الجراحون بوضع المشابك على الشريان فوق وتحت التمدد في الشريان وذلك لوقف تدفق الدم إلى ذلك الجزء من الشريان الأورطي، لا يزال قلبك وعقلك يحصلان على الدم لأن الأوعية الدموية والشرايين الأخرى تتولى القيام بهذه المهمة.

يتم قطع الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، سيقوم الجراحون بعد ذلك باستبدال تلك القطعة المفقودة بأنبوب مصنوع من النسيج يسمى الطعم، ثم تتم إزالة المشابك ببطء شديد للسماح لتدفق الدم عبر الشريان مرة أخرى.

في بعض الأحيان ، لا يقوم الجراحون بقص الجزء المنتفخ والمتمدد من الشريان الأورطي، في هذه الحالات، تكون العملية هي نفسها نفس الخطوات السابقة باستثناء أن الجراحون يقومون بوضع نسيج الطعم داخل الشريان، ليكون مثل البطانة، لتقليل الضغط على جدار الشريان، وتستغرق تلك العملية حوالي من ساعتين إلى أربع ساعات.

فترة ما بعد العملية

يمكنك أن تتوقع البقاء في المستشفى لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام 

بما في ذلك ما لا يقل عن يوم إلى يومين في وحدة العناية المركزة.
سيقوم الطبيب بعد ذلك بوصف أدوية مدرّة للبول، والتي تساعد على منع  تراكم للسوائل بعد الجراحة، وقد تحتاج أيضًا إلى تناول الأسبرين لمدة 6 أسابيع بعد الجراحة لمنع أي جلطات دموية من التكوّن.

هل توجد أساليب أخرى لعلاج تمدد الشريان الأورطي؟ 

إن علاج تمدد الشريان الأورطي يعتمد على حالة المريض من حيث سبب وحجم التمدد

ومن الممكن علاج تمدد الشريان الأبهري بأساليب غير جراحية مثل العلاج الدوائي وتغيير في نمط الحياة.

نمط الحياة

قد يوصي طبيبك بتغيير نمط الحياة الصحي للقلب ، مثل ما يلي:

الإقلاع عن التدخين لإبطاء نمو تمدد الشرايين
الأكل الصحي للقلب يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع أو ارتفاع الكوليسترول في الدم
الحد من التوتر والعصبية للمساعدة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم 

العلاج الدوائي

يصق الطبيب ببعض الأدوية التي تعمل على علاج تمدد الشريان الأورطي مثل:

الأسبرين
أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع
أدوية لخفض الكوليسترول 

كيف يمكن تجنب مضاعفات تمدد الشريان الأورطي ؟

لمساعدتك على منع المضاعفات الناجمة عن تمدد الشريان الأورطي ، قد يوصي طبيبك بما يلي:

تابع أي أدوية حسب وصف طبيبك ، بما في ذلك الأدوية التي تعمل على السيطرة على الحالات الطبية الأخرى مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم.
اتباع نمط الحياة الصحي الذي قمنا بذكره سابقا
اتباع جميع التعليمات الطبية التي يقدمها الطبيب.

تكلفة عملية الشريان الاورطي

تختلف تكلفة عملية الشريان الاورطي حسب العديد من العوامل منها :

  • مهارة الطبيب الذي يقوم باجراء العملية
  • تكلفة المستشفى التي سيجرى فيها العملية
  • التحاليل و الفحوصات التي يطلبها الدكتور قبل اجراء العملية
  • القسطرة و الوسائل الطبية المستخدمة في العملية

و يعد اهم عنصر في اجراء العملية هي كفاءة الطبيب و يعتبر الدكتور محمد عبد الحميد افضل دكتور اوعية دموية بالجيزة و افضل دكتور لـ علاج تمدد الشريان الاورطي و علاج دوالي الساقين بدون جراحة هو من افضل الاطباء المتخصصين في هذا المجال في مصر