مشاكل القدم هي مشاكل شائعة عند مرضى السكري، خاصة القدم السكري، قد يخاف مريض السكري من مضاعفات القدم السكري وفقدان أي جزء من أطرافه نتيجة الغرغرينا التي تعتبر من أخطر مضاعفات القدم السكري  ولكن يمكن تقليل فرص الإصابة بأي مضاعفات وذلك باتباع نصائح هامة لمرضى القدم السكري من قبل افضل دكتور اوعية دموية في مصر، وذلك عن طريق إدارة مرض السكري والحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم وكذلك الحفاظ على صحة القدمين.

كيف يمكن أن يؤثر مرض السكري على القدم؟

من الممكن أن يتسبب مرض السكري في حدوث تلف في الأعصاب الطرفية والذي يعرف أيضا باعتلال العصبي السكري، ومن الممكن أن يسبب ألما ويسبب فقدان الشعور بالقدم، مما ينتج عنه عدم الشعور بأي شيء يصيب القدم كحصاة في الجورب مثلا، أو وجود بثور على القدم مما قد ينتج عن ذلك قرحة تتطلب علاج قرحة القدم السكري.

كما أن مرض السكري يمكنه التأثير على تدفق الدم إلى القدم مما يسبب نقص كمية الدم الواصلة للساق أو القدم فيصعّب ذلك من التئام القرحة أو التغلب على العدوى التي تحدث مما ينتج عنه الغرغرينا في بعض الأحيان إذا لم يتم علاجها.

متى تقلق من وجود جرح في القدم؟

هناك بعض الحالات التي يمكنك القلق بشأنها إذا كان هناك جرح بالقدم وهم:

• إذا كانت الشرايين غير سليمة، وعدم وصول الدم إلى القدم بالشكل الكافي، مما يضعف مقاومة الجسم للميكروبات فيسبب ذلك الغرغرينا
  • إذا كان هناك مشاكل في عظام القدم مثل التسوس أو التآكل مما يعرف عنه بقدم شاركوت وهي خلع في مفاصل القدم ويتطلب ذلك تدخل وعلاج دوائي مكثف.
  • إذا كان هناك ميكروب يسبب التهابا خطيرا، ويظهر هذا عندما يتطور الالتهاب بسرعة من حدوث احمرار ثم سواد في لون القدم أو الأصابع ثم الغرغرينا، وفي تلك الحالة لابد من زيارة افضل دكتور لعلاج القدم السكري والأوعية الدموية لتسليك الشرايين وعلاج القدم السكري قبل حدوث أي مضاعفات أخرى

كيف يمكنك الوقاية من القدم السكري

• افحص قدمك يوميا