ما هي الدعامة؟

الدعامة بشكل عام هي أنبوب صغير يتم وضعه في أي عضو مجوف في الجسم مثل الأوعية الدموية أو قنوات المرارة والحالب (ذلك الأنبوب الذي يحمل البول من الكلى إلى المثانة)، وذلك بهدف علاج انسداد في تلك الأعضاء، معظم الدعامات تكون مصنوعة من مادة تشبه المعدن أو البلاستيك، وكذلك يمكن أن يتم صنعها من النسيج المقاوم للتسرب. 

في هذا المقال سنعرض عليك معلومات حول دعامة الشريان الاورطى بشكل خاص، ومتى يتم اللجوء إليها؟ وماذا بعد وضع الدعامة؟ … في الواقع هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تعالجها دعامة الشريان الاورطى  مثل الآتي:

إن تكلفة دعامة الشريان الاورطى  تتراوح حسب نوعها والمادة المصنوعة منها وكذلك نوع العملية الجراحية حسب المرض الذي يتم علاجه.

كيف تعالج دعامة الشريان الاورطى تمدد الشريان؟ 

يمكن إصلاح تمدد الشريان الأورطي من خلال إجراء طفيف التوغل يعرف بـ “التطعيم داخل الأوعية الدموية endovascular aneurysm repair”، وهو يعتبر بديل للجراحة المفتوحة، حيث يقوم الطبيب بإدخال الدعامة عن طريق القسطرة عبر شريان في الفخذ ويقوم بتوجيهها إلى المكان المطلوب وذلك بمساعدة الأشعة السينية.

متى يمكن اللجوء إلى دعامة الشريان الاورطى ؟

إن الهدف من اللجوء إلى الدعامة في حالة تمدد الشريان هو الحد من حدوث مضاعفات وتقليل فرص حدوث تمزق في جدار الشريان إذ أنها حالة طارئة ومهددة للحياة إن لم يتم علاجها فورا، وهناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الإعتبار عند اللجوء لهذا الإجراء بما في ذلك ما يلي:

  • وجود اعراض تمدد الشريان الاورطي، بما في ذلك آلام البطن وآلام الظهر أو ألم في الفخذ أو الشعور بخفقان.
  • حجم تمدد الشريان الأورطي وخاصة قُطر التمدد.
  • مدى سرعة نمو التمدد، فيمكن إعتباره سريعا في حال نمو التمدد لما يقارب من سنتيمتر في خلال سنة
  • الحالة الطبية العامة للمريض

ترجع اهم اسباب تمدد الشريان الاورطي إلى حدوث ضعف في جدار الشريان نتيجة لمرض تصلب الشرايين وعوامل خطر أخرى مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول؛ تحدث مع افضل دكتور اوعية دموية فى مصر حول حالتك والأعراض التي تعاني منها وتاريخك المرضي وسيوضح لك الطبيب متى تحتاج الى تركيب دعامة الشريان الاورطي أو أنسب طريقة للعلاج.

ماذا بعد وضع الدعامة؟

بعض وضع الدعامة قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى ليوم أو يومين وقبل مغادرتك سيقوم طبيبك بإعطائك بعض التعليمات التي يجب اتباعها ومنها:

  • الأدوية التي يجب تناولها بعد العملية
  • متى يمكنك استكمال النشاط البدني الطبيعي حيث يستطيع معظم الأشخاص العودة إلى العمل بعد أسابيع قليلة
  • تحديد موعد للمتابعة

عموما فإن مرضى تمدد الشريان الأورطي يجب أن يتبعوا نمط حياة صحي والذي يتضمن نظاما غذائيا مفيدا للقلب وكذلك ممارسة التمارين الرياضية أو على الأقل المشي يوميا، والإقلاع عن العادات الضارة كالتدخين.

الجراحة المفتوحة

على الجانب الآخر، فإن الإصلاح المفتوح يعتبر حل آخر لإصلاح تمدد الشريان الأورطي حيث يقوم الطبيب بصنع شق في منطقة البطن، ثم يقوم بوضع مشابك على جانبي التمدد لمنع تدفق الدم ثم يزيل التمدد يقوم يقوم بربط الرقعة في الشريان، ثم يقوم بإزالة المشابك تدريجيا ويقوم بغلق الشق، وتختلف تكلفة عملية الشريان الاورطي من مكان لآخر حسب تكلفة المستشفى والتخدير وأجر الطاقم الطبي.

يوفر مركز الدكتور محمد عبد الحميد علاج تمدد الشريان الأورطي بأحدث الأساليب والطرق العلاجية