مرض السكري هو أحد المشاكل الصحية سريعة النمو في مصر لها تأثير كبير على المرضى وموارد الرعاية الصحية ويبلغ معدل انتشار مرض السكري من النوع 2 حاليًا في مصر حوالي 15.6% من جميع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 79 عامًا و في هذا المقال نتعرف على كيفية علاج الغرغرينا لمرضى السكري و ايضا علاج قرحة القدم السكرى .

مضاعفات مرض السكري

قد تحدث مضاعفات كثيرة لمرض السكري وبعض منها قد يكون خطيرا ما لم يتم ضبط نسبة السكر في الدم، حيث يمكن أن يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على خلايا وأعضاء مختلفة في الجسم وتشمل تلك المضاعفات تلف خلايا الكلى أو حدوث ضرر في العين مثل اعتلال الشبكية أو الإصابة بالمياه البيضاء أو المياه الزرقاء وقد يؤدي إلى العمى ما لم يتم علاجه وكذلك يمكن أن يسبب تلف في الأوعية الدموية وكذلك تلف في الأعصاب الذي يؤدي إلى الاعتلال العصبي السكري والذي من الممكن أن يؤدي إلى القدم السكري.

القدم السكري

تحدث القدم السكري بسبب تلف الأعصاب الطرفية الذي ينتج من عدم السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث يحدث خدر في القدم وفقدان الإحساس مما يؤدي إلى ارتفاع خطر الجروح والتقرحات التي يمكن أن يُصاب بها المريض من دون أن يشعر، مما قد يسبب حدوث عدوى.

إن القدم السكري والغرغرينا لهما علاقة وثيقة حيث أنه قد تحدث الغرغرينا نتيجة لتلف الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم بسبب ارتفاع السكر في الدم لفترات طويلة وعدم السيطرة عليه، فمن الممكن أن يحدث انقطاع في الدورة الدموية. لذلك يجب التوجه لـ افضل دكتور لعلاج القدم السكري وذلك لـ علاج غرغرينا القدم السكري فورا قبل انتشارها.

أنواع الغرغرينا

هناك العديد من الأنواع للغرغرينا ولكل منها أسبابها ومن تلك الأنواع:

  • الغرغرينا الجافة ويحدث ذلك النوع عند انقطاع امداد الدم المحمل بالأكسجين إلى عضو ما
  • الغرغرينا الرطبة، قد يصاب الأشخاص المصابون بداء السكري بالغرغرينا الرطبة بها حيث يتناقص تدفق الدم إلى الأطراف بشكل عام مما قد يبطئ من عملية الشفاء ونتيجة لذلك، يمكن أن تتطور العدوى بسهولة أكبر.

علاج الغرغرينا لمرضى السكري

لا يمكن الحفاظ على الأنسجة التي تضررت من الغرغرينا، ولكن يمكن اتخاذ خطوات لمنع الغرغرينا من التقدم، واعتمادًا على مدى تقدم الغرغرينا يمكن أن يحدد الطبيب أنواع العلاجات الآتية:

الجراحة

حيث يتم إزالة الأنسجة الميتة والمعروفة أيضا بـ “الإنضار” لمنع الغرغرينا من الانتشار وكذلك للسماح للأنسجة السليمة بالشفاء، وقد يقوم طبيبك بإصلاح الأوعية الدموية التالفة أو المريضة من أجل زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، كما قد يتطلب علاج الغرغرينا لمرضى السكري جراحة إعادة البناء وذلك لإعادة بناء الجلد المتضرر من الغرغرينا.

علاج الغرغرينا لمرضى السكري بالمضادات الحيوية

يمكن أن يتم اللجوء للمضادات الحيوية التي يتم إعطاؤها عن طريق الوريد، أو تلك التي يتم تناولها عن طريق الفم، لعلاج الغرغرينا الرطبة التي يرجع سببها لحدوث عدوى، وكذلك يمكن وصف المضادات الحيوية حتى لا تكون هناك حاجة إلى جراحة أخرى ويتم إزالة العدوى.

يوفر مركز الدكتور محمد عبد الحميد علاج الغرغرينا لمرضى السكري بأحدث الطرق والأساليب..

الدكتور محمد عبد الحميد

يعد د. محمد عبد الحميد افضل دكتور اوعية دموية بالجيزة ترشيحًا مثاليًا للباحثين عن أفضل و اشهر دكتور اوعية دموية في مصر

وذلك لتخصصيته العالية، ومكانته العلمية المرموقة، ومساهماته البحثية الفعالة في المجال

وخبرته الواسعة ورصيده الكبير من العمليات والجراحات الناجحة، وحرصه على تفعيل واستخدام أحدث التقنيات والمعدات الطبية المتاحة