القدم السكري هي حالة مصاحبة أو ملازمة لمرض السكري، فما هو تعريفها، وما هو سبب حدوثها؟ وما هي مضاعفاتها؟ وكيف يمكن اختيار افضل دكتور لعلاج القدم السكري في مصر؟ كلها أسئلة يجيب عنها هذا المقال المختصر.

ما هي حالة القدم السكري؟ وما هو سبب حدوثها؟

القدم السكري هو مصطلح يعبر عن حالة مرضية ملازمة لمرض السكري، حيث يضعف الإحساس بالمؤثرات الخارجية نسبيًا في اليدين والقدمين، بسبب اعتلال الأعصاب والأوعية الدموية الموجودة في الأطراف، مما يرفع من احتمالات إصابة أحد الأطراف بالتهاب أو تسلل جرثومي أو بكتيري صامت، أي لا تصاحبه آلام أو أعراض محسوسة، وقد يتطور هذا الالتهاب أو المرض البكتيري إذا تم إهماله مع الوقت فيؤدي إلى موت الخلايا الطرفية بالكلية، مما يعرض القدم للبتر في بعض الحالات.

سبب حدوث القدم السكري:

عند ازدياد نسبة السكر في الدم، تتغير بعض خواصه، فتزداد لزوجة الدم، وهذا يؤدي إلى ضعف نسبي في سيولة الدم، فيقل معدل تدفقه عن الحد الطبيعي، وبالتالي يصل الدم إلى المناطق البعيدة في الجسم بصعوبة أكبر، وبمرور الوقت تتأثر الأوعية الدموية الموجودة في الأطراف نتيجة لتغير خواص الدم وضعف سيولته، وتتأثر الأعصاب الطرفية كذلك نتيجة لضعف تغذيتها، فتفقد الأطراف جزءًا من حساسيتها واستجابتها للمؤثرات الخارجية، وتحدث حالة القدم السكري.

ما هي مضاعفات حالة القدم السكري؟

بسبب ضعف الإحساس والاستجابة، تكون القدم عرضة للإصابة بالالتهابات أو التقرحات والجروح دون أن يشعر المريض بأي آلام أو أعراض محسوسة، وذلك قد يسمح بانتشار هذه الالتهابات أو القرح بدرجة كبيرة، وقد يؤدي هذا الانتشار إلى موت الخلايا بصورة كلية، فيما يعرف بالغرغرينا، ما يجعل القدم عرضة للبتر إذا لم يتم علاج قرحة القدم السكرى في الوقت المناسب.

ما هي طرق الوقاية من مضاعفات حالة القدم السكري؟

عند الإصابة بحالة القدم السكري، يوصي الطبيب المريض بضرورة الاهتمام الزائد بالأطراف ونظافتها والانتباه إلى وجود أي قرح أو جروح مبكرًا ومداواتها بالصورة المطلوبة لتفادي حدوث المضاعفات، مع الالتزام بالتغذية الصحية والحفاظ على الحركة بانتظام لمساعدة الدم على التدفق بصورة أفضل.

كيف يمكنك اختيار افضل دكتور لعلاج القدم السكري ؟

ينبغي ألا يتساهل للمريض أبدًا في اختيار افضل دكتور لعلاج القدم السكري ، للحفاظ على أطرافه ووقايتها مبكرًا ضد أي مضاعفات أو أخطار محتملة، ويجب أن يكون الاختيار مبنيًا على بعض المعايير الثابتة والواضحة، ليكون اختيارًا منطقيًا واعيًا، وفيما يلي نسرد بعض معايير اختيار افضل دكتور لعلاج القدم السكري :

  • التخصصية: بأن يكون الطبيب متخصصًا في علاج هذه الحالة، ليتمكن من التشخيص الصحيح واختيار الطريقة العلاجية الأنسب.
  • الفريق الطبي المعاون: في أي مركز أو عيادة طبية لا تقل أهمية أفراد الفريق الطبي المعاون عن أهمية الطبيب الذي يترأس الفريق او يدير المركز، وذلك لأن الفريق الطبي المعاون قد يضم بعض الأفراد من تخصصات أخرى مساندة للتخصص الأساسي، لمساعدة الطبيب على التشخيص والعلاج بصورة أفضل.
  • الخبرة والكفاءة والمؤهلات العلمية: خبرة الطبيب ومهارته وكفاءته ومؤهلاته العلمية ومساهماته البحثية، كلها عوامل تحدد أفضلية هذا الطبيب وجدارته.
  • الخدمات الطبية المتاحة: تعدد الخدمات الطبية المتاحة وتكاملها بالعيادة أو المركز الطبي للطبيب المعالج يعتبر أيضًا من المعايير الهامة في المقارنة والاختيار.
  • مستوى التجهيزات الطبية وتطور تقنيات العلاج: كذلك يؤثر مستوى التجهيزات الطبية ومدى تطور الأجهزة والمعدات والتقنيات المستخدمة في العلاج في تحديد أفضلية الطبيب على غيره.

من هو د. محمد عبد الحميد؟

د. محمد عبد الحميد هو واحد من أفضل وأشهر أطباء الأوعية الدموية في مصر، ويعد مركزه افضل مركز علاج القدم السكرى بالقاهرة ، حصل د. محمد على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة عام 2003م، وحصل بعدها على ماجيستير الجراحة العامة من كلية طب قصر العيني عام 2011، ثم حصل على عضوية كلية الجراحين الملكية بإنجلترا في عام 2013م، وعلى درجة الدكتوراه في جراحة الأوعية الدموية من كلية طب قصر العيني كذلك في عام 2016م، ووصل إلى درجة استشاري جراحة الأوعية الدموية من نقابة الأطباء في العام نفسه، وهو عضو بالجمعية المصرية لعلوم الأوعية الدموية.

لماذا يعد د. محمد عبد الحميد واحدًا من أفضل أطباء علاج القدم السكري في مصر؟

يعد د. محمد عبد الحميد ترشيحًا مثاليًا للباحثين عن أفضل دكتور لعلاج القدم السكري في مصر، وذلك لتخصصيته العالية، ومكانته العلمية المرموقة، ومساهماته البحثية الفعالة في المجال، وخبرته الواسعة ورصيده الكبير من العمليات والجراحات الناجحة، وحرصه على تفعيل واستخدام أحدث التقنيات والمعدات الطبية المتاحة، لضمان حصول المريض على أفضل رعاية طبية ممكنة، وذلك بخلاف تعدد الخدمات الطبية التي يقدمها من خلال مركزه الذي يعد افضل مركز علاج القدم السكرى بالقاهرة ، ومن أهمها:

  • علاج القدم السكري.
  • علاج انسداد شرايين الساق.
  • علاج جلطة الساق.