إذا كنت تُعاني من تورم الساق وتضخم حجمه عن الساق الأخرى مصحوبًا بألم شديد، فذلك قد يكون مؤشرًا على حدوث جلطة. توجه إلى طبيب الأوعية الدموية فورًا لعمل اللازم، إذ إن التورم والألم من أشهر اعراض جلطة الاوردة العميقة في الساق، وفي هذا المقال نتناول سويًا أبرز الأعراض وأهم الطرق العلاجية.

جلطة الأوردة العميقة ماهي؟

تحدث جلطة الأوردة العميقة (Deep vein thrombosis) نتيجة العديد من الأسباب التي سيتم عرضها في فقرة لاحقة، وعادة ما تحدث في الطرف السفلي (الساق أو الفخذ)، ويجب أخذ الجلطة على محمل الجد وعلاجها في أسرع وقت ممكن كي لا يتطور الأمر ويتحرك جزء منها ويصل للشريان الرئوي مسببًا جلطة رئوية مهددة للحياة.

ما هي اعراض جلطة الاوردة العميقة؟

يشير الدكتور محمد عبد الحميد – استشاري جراحات الأوعية الدموية والقدم السكري – إلى أن اعراض جلطة الساق و الاوردة العميقة في الساق قد لا تظهر حتى تتطور المشكلة عند بعض الأشخاص،

اعراض جلطة الاوردة العميقة في الساق

ومن أبرز الأعراض ما يلي:

  1. فقدان الجلد للونه.
  2. احمرار الجلد، والشعور بالدفء في المنطقة المصابة.
  3. تورم القدم المصابة بشكل واضح، ونادرًا ما يتورم الساقين معًا.
  4. ألم شديد في الساق المصابة، وعادة ما يبدأ من الجزء الخلفي من الساق (السمانة – Calf)، وقد يكون على شكل ألم أو تشنجات.

يشدد الدكتور محمد عبد الحميد على ضرورة التوجه لزيارة طبيب الأوعية الدموية فور ظهور اعراض جلطة الاوردة العميقة في الساق تجنبًا لحدوث مضاعفات، أو تحرك الجلطة ووصولها إلى الرئة ما يؤدي إلى حدوث الانسداد الرئوي وظهور أعراضه التي تتطلب التوجه للطوارئ في الحال.

اعراض جلطة الاوردة العميقة في الرئة

تشمل أعراض الجلطة الرئوية الآتي:

  1. التعرق.
  2. ضيق التنفس.
  3. ارتفاع معدل ضربات القلب.
  4. الشعور بالألم الحاد عند أخذ نفس عميق.
  5. الشعور بالإغماء.
  6. التنفس السريع.
  7. السعال مع أو بدون دم.

ما هي أسباب الجلطات العميقة؟

يشير الدكتور محمد عبد الحميد إلى أن الجلطات تحدث بوجه عام عندما يتسبب شيء ما في إبطاء تدفق الدم عن المعدل الطبيعي في الأوردة، وهناك العديد من عوامل الخطر التي تساهم في ذلك الأمر، منها:

  • التدخين.
  • التعرض لحادث أو صدمة في الأطراف السفلية.
  • مضاعفات دوالي الساقين المتضخمة التي تم إهمال علاجها.
  • السمنة وزيادة الوزن اللتان تزيدان من الضغط على الأوردة.
  • مضاعفات ما بعد الجراحات وخصوصًا جراحات الأطراف السفلية مثل استبدال مفصل الركبة أو منطقة الحوض.
  • الحمل، إذ قد يزيد الحمل من خطر إصابة السيدات بالجلطة في الستة أسابيع الأولى بعد الولادة، ويجزم الباحثون أن السبب قد يرجع إلى التغيرات الهرمونية أو تلف الأوعية الدموية أثناء الولادة أو كثرة الراحة وعدم الحركة أثناء الحمل أو الولادة القيصرية.

كيفية علاج جلطات الأوردة العميقة

يوضح الدكتور محمد عبد الحميد أن علاج جلطات الأوردة العميقة يهدف إلى منع زيادة حجم الجلطة ومنع تحرك جزء منها والوصول للرئة، والحد من فرص الإصابة بجلطات جديدة. يتم ذلك عن طريق واحدة أو أكثر من الأساليب العلاجية الآتية:

  • الأدوية:
    مثل أدوية السيولة، والأدوية المذيبة للجلطات.
  • تركيب فلتر:
    يمكن تركيب فلتر للأشخاص الغير قادرين على تناول الأدوية، حيث يتم تركيب الفلتر في الوريد الأجوف ليلتقط الجلطة قبل وصولها للرئة.
  • عملية إزالة الجلطة بالقسطرة.

وفي النهاية، فإن اتباع نمط حياة صحي واتباع تعليمات الأطباء وممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية قد يحد من احتمالية الإصابة.

معلومات اخرى قد تهمك

اعراض الدوالي الداخليه

علامات تصلب الشرايين

اعراض جلطة القدم بعد الولادة