مشكلة توسع الشريان الاورطي قد تُصطَحَب بظهور أعراض مميزة وقد لا يصحبها أي عرض، وينبغي سرعة زيارة الطبيب عند ملاحظة ظهور أي من اعراض توسع الشريان الاورطي لتدارك الموقف وعدم تدهور الحالة.

ما هي اعراض توسع الشريان الاورطي؟

لا يُقصَد بتوسع الشريان الأورطي حدوث اتساع عام الشريان، بل المقصود بأن هناك جزءًا ضعيفًا في جدار الشريان ينتفخ بمرور الوقت.

يُعد الشريان الأورطي هو أكبر شريان في الجسم وهو المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع الأعضاء، لذا فإن إصابته بالمرض تنعكس على حالة الجسم ونشاطه، ولهذا لا بد من زيارة دكتور اوعية دموية عند ظهور اعراض توسع الشريان الاورطي التالية:

• الشعور بألم في منطقة الصدر.
  • ألم حاد ومفاجئ في الظهر ينتشر للأسفل.
  • السعال.
  • ضيق في التنفس.

أسباب توسع الشريان الأورطي

بعدما تعرفنا على أهم اعراض توسع الشريان الاورطي ننتقل إلى الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

هناك عدة عوامل تؤثر بصورة كبيرة على الأوعية الدموية وتؤدي إلى ظهور اعراض توسع الشريان الاورطي، من أهمها:

• تصلب الشرايين، وهي حالة مرضية تصيب عادة كبار السن، وتنتج من تراكم بعض المواد مثل الكوليسترول على جدار الشريان أو ارتفاع ضغط الدم.
  • العامل الوراثي، فبعض المرضى خاصة صغار السن تظهر لديهم اعراض توسع الشريان الاورطي نتيجة لانتقال جينات المرض من الوالدين إليهم.
  • الإصابة بأمراض التهابية في الأوعية الدموية مثل التهاب الشريان الصدغي.
  • وجود خلل في صمام الشريان.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية مثل السلمونيلا أو مرض الزهري.
  • التعرض لجرح أو صدمة مثل السقوط من على الدراجات النارية.

فحوصات الشريان الأورطي

هناك بعض الفحوصات التي تساهم في كشف توسع الشريان الأورطي وتحدد درجة ذلك التوسع وإذا ما كانت حالة المريض حرجة أم لا، وتشتمل تلك الفحوصات على:

• تخطيط صدى القلب: يعتمد تخطيط صدى القلب على الموجات الصوتية لأخذ صور للقلب والشريان.
  • الأشعة المقطعية: وفيه تُستعمل الأشعة السينية لأخذ صور مقطعية لأجزاء الجسم المختلفة، من ضمنها الشريان الأورطي.
  • الرنين المغناطيسي: وهو جهاز يعمل بالموجات الراديوية والمجال المغناطيسي لإنشاء صور للجسم والكشف عن المكان الحاصل به توسع في الشريان الأورطي وتحديد حجم هذه التوسعة.

علاج توسع الشريان الاورطي

بمقدور المريض التخلص من اعراض توسع الشريان الاورطي وعلاج المرض قبل أن يتمزق الشريان عبر تطبيق إحدى وسائل العلاج التالية:

• الاكتفاء بمراقبة ومتابعة المريض: ويفضل ذلك الطبيب عندما يكون توسع الشريان الأورطي بسيطًا.
  • العلاج الدوائي: وفيه يصف الطبيب بعض الادوية الطبية لخفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الجسم.
  • العلاج الجراحي: ويتم عبر إجراء عملية الشريان الاورطي التي يُركب فيها قسطرة للشريان.

اعرف تكلفة عملية الشريان الاورطي

ماذا يحدث إن لم يحصل المريض على علاج؟

التمزق من أهم المضاعفات التي تُصيب المريض عند تدهور حالة الشريان الأورطي، فالأمر في هذه الحالة يصير شديد الخطورة على حياة الفرد، وقد يصل إلى احتمالية حدوث الوفاة لا قدر الله.

احجز موعدك الآن مع الدكتور محمد عبد الحميد -استشاري جراحة الأوعية الدموية- من خلال الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا، ونتشرف بزيارتكم عيادتنا في العنوان التالي: الدقي، رقم 107 شارع التحرير.