تكمن وظيفة الشرايين في نقل الدم المؤكسد من القلب إلى أعضاء الجسم المختلفة، وتنقسم الشرايين إلى شرايين مركزية مثل الأورطي وشرايين طرفية، وهي الموجودة في الأطراف مثل اليدين والساقين.

بالتأكيد سمعت من قبل عن مرض انسداد الشرايين الطرفية، فهو أحد الأمراض الشائعة في العالم، وهو مرض قد يسبب الجلطات والنوبات القلبية والغرغرينا، فما هو؟ وما هي اعراض انسداد الشرايين الطرفية؟ وكيف يسبب الغرغرينا إذا تم إهماله؟ في السطور التالية سنتناول بعض الحقائق عن هذا المرض.

معنى انسداد الشرايين الطرفية؟

ينتج انسداد الشرايين الطرفية من تصلب الشرايين، وهو تراكم الدهون والكولسترول ومواد أخرى على جدار الشريان الداخلي، فيؤثر ذلك على تدفق الدم إلى الأطراف وخصوصًا في الساق، بجانب أنه قد يحدث في اليد أيضًا.

تتراكم تلك المواد دون أن تشعر، ولا تظهر اعراض انسداد الشرايين الطرفية في المراحل المبكرة في أغلب الحالات، لذلك قد يعاني بعض الأشخاص من هذا المرض وهم لا يعلمون، ولهذا السبب ينصح الدكتور محمد عبد الحميد -استشاري جراحة الأوعية الدموية- بزيارة طبيب الأوعية الدموية بشكل دوري إذا توفرت فيك عوامل الخطر المؤدية لهذا المرض.

ما هي أسباب وعوامل خطر انسداد الشرايين الطرفية؟

كما ذكرنا إن السبب الرئيسي لانسداد الشرايين الطرفية هو مرض تصلب الشرايين، ويوضح الدكتور محمد عبد الحميد أن هناك بعضًا من عوامل الخطر المؤدية لتلك الحالة، والتي تشمل:

1. التقدم في العمر.
  2. التاريخ المرضي العائلي: أثبتت بعض الدراسات أن أمراض الأوعية الدموية أو الجلطات أو أمراض القلب قد تنتقل عبر الجينات.
  3. التدخين: يعتبر من عوامل الخطر الرئيسية لتصلب الشرايين، ويساهم بشكل مباشر في تلف الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وتراكم المواد الضارة على جدران الأوعية الدموية.
  4. التوتر.
  5. الإفراط في تناول الوجبات الدسمة غير الصحية، مثل الوجبات السريعة.
  6. السمنة المفرطة.
  7. ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ومرض السكري وارتفاع الضغط وأمراض الكلى المزمنة.

تعرف على: ماهي فوائد دعامات الشرايين

اعراض انسداد الشرايين الطرفية

بشكل عام يُعاني تقريبًا رُبع المرضى من اعراض انسداد الشرايين الطرفية الشائعة وهناك الكثيرون لا يعانون من أي أعراض، وكما أوضحنا في فقرة سابقة أن الانسداد يمكن أن يحدث إما في الساق أو في اليدين، وفيما يلي أكثر الأعراض شيوعًا:

اعراض انسداد الشرايين في الرجل

ويعتبر ذلك النوع هو النوع الأشهر، وتشمل اعراض انسداد الشرايين في الرجل:

• العرج المتقطع وتقلصات شديدة في عضلات الساق.
  • الشعور بالثقل والألم، ويمكن أن ينتشر هذا الألم إلى الفخذ.
  • شحوب لون الساق أو القدم.
  • سقوط شعر الرجل.
  • ضعف النبض.
  • انخفاض درجة حرارة الساق المصابة عن الساق الأخرى.
  • عدم نمو أظافر القدم وعدم التئام الجروح بشكل جيد.

اعراض انسداد الشرايين في اليد

تتضمن اعراض انسداد الشرايين في اليد ما يلي:

• الشعور بالثقل و ألم وتقلصات.
  • الشعور بالألم الشديد عند رفع اليدين لأعلى.
  • تحريك الأصابع بصعوبة وشحوب لونها.
  • الشعور ببرودة في اليد المصابة.
  • صعوبة التئام الجروح.

إقرأ ايضاً: معلومات حول عملية القسطرة للشرايين

مضاعفات انسداد الشرايين

قد يؤدي تفاقم المرض وإهمال علاجه إلى:

• حدوث جلطات ونوبة قلبية.
  • نقص التروية، وهو ما يؤدي إلى صعوبة التئام الجروح، مما يجعلها أكثر عُرضة للإصابة بالتقرحات والعدوى وموت الأنسجة وبالتالي الغرغرينا التي قد تؤدي إلى البتر، وهي حالة طارئة تطلب تدخلاً فوريًا.

علاج انسداد الشرايين

يشير الدكتور محمد عبد الحميد إلى أن علاج انسداد الشرايين الطرفية يشمل العلاج الدوائي أو عملية تركيب الدعامة بالقسطرة، ويؤكد على ضرورة الإقلاع عن التدخين واتباع أسلوب غذائي صحي.