إن ظهور اعراض الدوالي عند النساء من أكثر المشكلات المؤرقة، لاسيما عند النساء اللواتي يقفن لفترات طويلة خلال اليوم، ولأن مشكلة دوالي الأوردة أكثر شيوعًا لدى السيدات بأربعة أضعافٍ عن الرجال نتحدث في مقالنا اليوم عن كل ما يتعلق بـ اعراض الدوالي عند النساء، وأبرز أماكن ظهورها في الجسم، بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين الدوالي والحمل عند السيدات.

اعراض الدوالي عند النساء ؟

قبل أن نخبركِ عزيزتي القارئة بـ اعراض الدوالي عند النساء، نوضح أولًا ماهية دوالي الساقين، فهي مشكلة تُصيب الأوردة التي تنقل الدم غير المؤكسج من الأطراف (القدمين) إلى القلب، تنشأ دوالي الساقين او ظهور اعراض انسداد الشرايين الطرفيه عندما تضعف جدران تلك الأوردة فتتضخم أو تتمدد أو تلتوي، مما يؤدي إلى ظهور عروق زرقاء أو بنفسجية اللون على سطح الجلد.

إن مظهر العروق الزرقاء القريبة من سطح الجلد يُزعج العديد من السيدات خاصةً صغيرات السن، مما يجعلهن يُسرعن إلى زيارة طبيب الأوعية الدموية لتلقي العلاج المناسب.

من خلال النقاط التالية نعرض لكِ أبرز علامات الدوالي عند النساء التي تساعدكِ في ملاحظة المشكلة والذهاب إلى الطبيب:

  1. الشعور بالألم عند الوقوف لفترات طويلة في المطبخ أثناء طهي الطعام مثلًا.
  2. ظهور أوردة زرقاء بالقرب من سطح الجلد.
  3. شعور بثقل في الساقين عند الوقوف لمدة طويلة.
  4. تورم الساقين.

تنبيه: إن آلام الساقين ضمن اعراض الدوالي عند النساء لكنها لا تستمر طوال اليوم، فهي تظهر في أوقاتٍ وحالاتٍ محددة مثل: الوقوف طويلًا، أو في الحالات التي تكون فيها الأوردة المصابة بالدوالي كبيرة الحجم.

أضرار الدوالي عند النساء

في حين أن مظهر الدوالي السيء هو الشكوى الرئيسة للنساء، إلا أن الدوالي ومشكلات الأوعية الدموية عومًا قد تؤدي إلى بعض المخاطر الصحية والتي نوضحها بإيجاز فيما يلي:

  • النزيف:
    عند تمدد الوريد أو انتفاخه قد ينفجر بالقرب من الجلد، مما يؤدي إلى حدوث نزيف.
  • القُرَح الوريدية في الساقين:
    مع إهمال علاج الدوالي أو تأخره، يلتهب الوريد المصاب بالدوالي مؤديًا إلى انتفاخ الساقين واحمرارها، بالإضافة إلى الشعور بالألم.
  • الجلطات:
    عندما تلتوي الأوردة الموجود في الساقين قد يصعب تدفق الدم من الوريد إلى الأعلى تجاه القلب، مما يؤدي إلى تجمع الدم في أوردة الساقين ومن ثَمَّ إلى الجلطات الدموية.

لذلك عند الشعور بأحد اعراض الدوالي عند النساء عليكِ بالتوجه سريعًا إلى استشاري جراحة الأوعية الدموية لعلاج المشكلة، وإلا لتعرضتِ إلى المضاعفات والأضرار المذكورة أعلاه.

هل يحدث الحمل مع وجود الدوالي عند النساء؟

لا تؤثر الإصابة بدوالي الساقين على إمكانية حدوث الحمل عند النساء، فالحمل في الأصل يؤدي إلى توسع أوردة الساقين وزيادة حجم الدم، فتصاب معظم السيدات الحوامل بدوالي الساقين، ويزداد الأمر سوءًا في الأشهر الأخيرة من الحمل مع زيادة وزن الجنين بسبب زيادة الضغط على أوردة الساقين.

تعرف ايضاً: ماهي اعراض جلطة القدم بعد الولادة

أماكن ظهور الدوالي عند النساء وكيفية العلاج والوقاية؟

مع أنَّ الدوالي يشيع ظهورها في الساقين لدى أغلب النساء، إلا أنها قد تُصيب أماكن أخرى في الجسم مع التقدم في العمر، مثل:

  • الرقبة والوجه (عروق الوجه).
  • اليدين.
  • حول العين أو تحتها.

علاج الدوالي عند النساء

هناك العديد من الأساليب للتخلص من اعراض الدوالي عند النساء وعلاج تلك المشكلة نهائيًا، وتتضمن تلك الأساليب:

  • علاج الدوالي جراحيًا بإزالة الوريد المصاب.
  • معالجة الدوالي بالليزر، ويشمل توجيه أشعة الليزر على الأوردة المصابة لإتلافها وغلقها.
  • علاج الدوالي بالحقن بالرغوة عن طريق حقن الوريد المصاب بمادة كيميائية تؤدي إلى إغلاقه، ويستعمل الطبيب الأشعة فوق البنفسجية لحقن المادة في المكان الصحيح.

كيفية الوقاية من مخاطر الدوالي عند النساء ؟

على النساء أن يتجنبن ارتداء الكعب العالي أو الأحذية الضيقة، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على وزن مثالي وتجنب الوقوف لفترات طويلة.

يقدم الدكتور محمد عبد الحميد – استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري – أحدث الأساليب لعلاج الدوالي نهائيًا، فإن كنتِ تشعرين بأحد اعراض الدوالي عند النساء لا تترددي في التواصل مع عيادة الدكتور عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.